الاثنين، 6 يوليو 2009

و الأرض بعد ذلك دحاها ، من الإعجاز العلمي (لغوي أيضا)

الكرة الأرضية ، تلك التى نعيش عليها ، هل هي مسطحة ؟ أم كرة مستديرة؟

بداية ، كان هناك إجماع على أنها مسطحة ، و ظل هذا الاعتقاد سائدا حتى اكتشف كوبرنيقوس أنها كروية .

فهل الأرض كروية مستديرة(كاملة الاستدارة كالكرة)؟

لا

فقد اكتشف علماء الفلك في العصر الحديث أن الأرض ليست كاملة الاستدارة .

حيث وجدوها منبعجة عند خط الاستواء ، مفلطحة عند القطبين (تشبه الكرة المنتفخة من وسطها)

أى وجدوها بيضاوية .

هذا آخر ما توصل إليه العلم الحديث (بعد غزو الفضاء و تصوير الكوكب الأرضي من خارجه) .

**يقول العليم الحكيم الخبير في سورة النازعات و الأرض بعد ذلك دحاها) {سورة النازعات) .

انظر في كتب التفاسير ، ستجد المفسرين يقولون عن معنى (دحاها) أي : مددها و بسطها .

أما إذا رجعنا للمعنى اللغوي وجدنا غير ذلك !

ففي اللغة العربية ، كلمة (دحية)تعني (بيضة) ((بيضة الدجاجة))

و لا تزال هناك قرية في محافظة الجيزة بمصر تستعمل كلمة (للدلالة على البيضة) ((حقيقة))

**فالمعنى اللغوي للآية : (و الارض بعد ذلك جعلها مثل البيضة ، أي : بيضاوية) !

هذا ما درسته في علم الدلالة (أحد علوم اللغة العربية الشيقة) ، ثم وجدت عالمنا الكبير و شيخنا الدكتور زغلول النجار يدلل بالمعنى اللغوي للآية على إعجازها (و أنا متفق معه 100%) .

نشرت هذه المعلومات السابقة من قبل -مختصرة في كلمات قليلة -فوجدت معظم قارئيها يثنون على الرسالة إلا أخت فاضلة وجدتها تعترض على ذلك التفسير اللغوي للآية .

و قامت بنقل كلام المفسرين رحمهم الله الذين قالوا : إن معنى (دحاها) أي (مددها ..و فرشها..و بسطها..و سطحها)

**و رأيي المتواضع هو أن مفسرينا - رحمهم الله و جزاهم عنا كل خير - قد فسروا الآية بروح عصرهم (ثقافة عصرهم) ، و لو قال أحدهم -وقتها - : إن الأرض بيضاوية لكان كمن يقول لهم سيكون هناك (شات..و نت..و طائرات ..و غواصات..و صواريخ)

و لاتهمه الناس بالجنون و الخبل !


فإن قال قائل : (لقد ذكر الله تعالى في مواضع عديدة أن الأرض مسطحة ((و إلى الأرض كيف سطحت)) ، و ((و الأرض مددناها )) ،((فرشناها)) ، و غيرها من الآيات .

فهل هذا يعني أن القرءان جاء مخالفا للواقع ؟! أو أن هناك تناقض حاشا لله ؟!

و الجواب : هو أن الله تعالى هو الخالق (خالق السموات و الأرض و ما بينهما) ، و هو العليم بخلقه ، الخبير بهم ، مالكهم - عز وجل - و القرآن الكريم كلامه - سبحانه و تعالى - و من ثم فيستحيل أن يكون هناك تناقض بين القرآن (كلام الله) و بين الواقع الحقيقي (الكون الذي خلقه) .


(هذا ، غير أن العلوم التجريبية تتطور باستمرار و ما نؤمن به بالأمس و نعتبره من البديهيات و المسلمات
نكتشف قصوره و خطأه اليوم ، ثم نكتشف غدا ما يثبت بطلان ما ذهبنا له اليوم ، فإن حدث تناقض بين القرءان الكريم و العلم التجريبي ؛ فالاسلام هو الحق ، لأنه من عند الله ((كلام الله)) ، أما العلم فمن عند العقول البشرية القاصرة (التى تخرج علينا كل يوم بنظرية تهدم أختها التي قبلها ) ؛ و إما راجع لخطأ تفسير كلام الله تعالى .

فإن نحن سلمنا بيبيضاوية الأرض ((لرؤيتنا ذلك عيانا واقعيا بسفن الفضاء)).

فما معنى (فرشناها ، بسطناها ، مددناها) ؟

احترت كثيرا في هذا الأمر

ثم هداني الله إلى رأي مقنع مهم


هذا الرأي ، رددت به على أختنا الفاضلة
و هو :

أنه ينبغي علينا أن نفرق بين أمرين :

1-الأرض ككوكب earth

2-الأرض كمنطقة ((أو بقعة)) ground أو area

فالقرءان ذكر : (مهدناها ، بسطناها ، سطحت ، مددناها) مع الارض ground و ليس مع الأرض ككوكب

بينما معنى (دحاها) اللغوي يوافق الأرض ككوكب earth

و الكرة الأرضية بسبب شدة اتساعها تبدو وكأنها منبسطة عندما تكون واقفا عليها ، و لا تلاحظ أنها غير ذلك إلا عند البحر!(عندما ترى السفينة من بعيد و كأنا تصعد من تحت)!

ظننت اننى صاحب هذا الرأي ، و أنني لم أسبق إليه ! ^ _ ^ و أنني أتيت بما لم يأت به الأوائل !! ^ _ ^

حتى قرأت للإمام فخر الدين الرازي (المتوفى 606 هجريا!) كلاما يشبه معنى كلامي ، بل يزيد عليه!!

و في المشاركة الآتية سأنقل لكم بعض أقواله هو و غيره من علماء المسلمين جزاهم الله عنا خيرا

و لنتعلم من هذا أن سلفنا الصالح رضوان الله عليهم جميعا لم يتركوا شئ لنا إلا وضحوه ((المشكلة فقط هي أننا لا نقرأ و لا نتعلم !))
************************
كتبه أخوكم أحمد
18 سبتمبر 2008 ميلاديا
القاهرة

______________________
**يقول الامام فخر الدين الرازي (إن مد الأرض هو بسطها إلى ما لا يدرك منتهاه ، و قد جعل الله حجم الأرض عظيماً لا يقع البصر على منتهاه ، و الكرة إذا كانت في غاية الكبير كان كل قطعة منها تشاهد كالسطح المستوي الامتداد)0



**يقول أبو حيان في تفسير البحر المحيط 7/80

" قال أبو عبد الله الداراني: ثبت بالدليل أنّ الأرض كرة، ولا ينافي ذلك قوله: مد الأرض، وذلك أنّ الأرض جسم عظيم. والكرة إذا كانت في غاية الكبر كان قطعة منها تشاهد كالسطح ".

**قال ابن النفيس في شرح كتاب تشريح قانون ابن سينا، ص 112:

معللاً سبب عدم رؤية الأجسام من بعيد.. " هذا يتم سواء كانت العين مرتفعة أو منخفضة، ولكن العين المرتفعة ترى أكثر مما إذا كانت غير مرتفعة. وسبب ذلك ليس زيادة قوتها أو زيادة إدراكها، بل إن تشكُّل الأرض كرة، فالبعيد جداً ما هو على ظاهر الأرض ينستِر عن الرؤية بحدبة الأرض ".


**قال الذهبي في مختصر العلو، ص 73:

" الأرض في وسط السماء كبطيخة في جوف بطيخة، والسماء محيطة بها من جميع جوانبها، وأسفل العالم هو جوف كرة الأرض، وهو المركز، وهو منتهى السفل.

والتحت ـ وما دونه ـ لا يسمى تحتاً، بل لا يكون تحتاً، ويكون فوقاً، بحيث لو فرضنا خرق المركز ـ وهو سفل العالم ـ إلى تلك الجهة، لكان الخرق إلى جهة فوق.

ولو نفذ الخرق جهة السماء من تلك الجهة الأخرى، لصعد إلى جهة فوق.

وبرهان ذلك: أنا لو فرضنا مسافراً سافر على كرة الأرض من جهة المشرق إلى جهة المغرب، وامتد مسافراً، لمشى مسافراً على الكرة إلى حيث ابتدأ بالسير وقطع الكرة مما يراه الناظر أسفل منه، وهو في سفره هذا لم يبرح الأرض تحته والسماء فوقه.

فالسماء التي يشهدها الحس تحت الأرض، هي فوق الأرض لا تحتها؛ لأن السماء فوق الأرض بالذات ".


**قال أبو بكر الصوفي كما ورد في وفيات الأعيان لابن خلكان 4/359:

" لو وضعنا طرف حبل على أي موضع كان من الأرض، وأدرنا الحبل على كرة الأرض، انتهينا بالطرف الآخر إلى ذلك الموضع من الأرض، والتقى الطرفان ".


**قال الشريف الإدرسي أنه صحيح أن الأرض مستديرة، ولكنها غير كاملة الاستدارة:

جاء في مقدمة كتاب مسالك الأبصار في ممالك الأمصار لابن فضل الله العمري

" قال الشريف: ومع كون الأرض كرة، هي غير صادقة الاستدارة ".

هناك 27 تعليقًا:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تنويه بسيط احنا في ليبيا نقول للبيضة دحيه

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا في اللغة العربية الدحية لا تعني البيضة وقد قرأت مقالا للدكتور زغلول النجار جاء به بتفسير اية (والارض بعد ذلك دحاها) ولم يذكر ان من معانيها ان الله عز وجل جعلها على شكل بيض. اليك الرابط اخي الكريم في صفحة الهيئة العالميةللإعجاز العلمي في القرآن والسنة:
      https://www.eajaz.org/index.php/Scientific-Miracles/Earth-and-Marine-Sciences/167-And-the-earth-then-Dhaha-)-30-(-out-of-its-water-and-pasture-)-31-(-Pluckers

      حذف
  2. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
    معلومتك مهمة جدا يا أخي العزيز ، و أهلا بك و بأهل ليبيا الأعزاء في مدونتي المتواضعة ، بارك الله فيك ، و لا حرمت من تعليقاتك المفيدة .

    ردحذف
  3. رااااااااااااااائعة جدا جزاك اللة خيرا

    ردحذف
  4. مروركم الأروووووع يا أستاذ عمر ، و الله أنا سعيد جدا بتعليقاتك المشجعة لموضوعاتي المتواضعة ، أحسن الله إليك و بارك فيك .

    ردحذف
  5. جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
    sajida

    ردحذف
  6. الله يبارك فيكِ يا أختي العزيزة sajida

    و الله المدونة نووووووورت بحضرتك ، و يا رب موضوعي المتواضع يكون نال استحسانكم و رضاكم .

    ردحذف
  7. جزاك الله خير و زاد في علمك. بخصوص حديثك حول الاخت اللتي اعترضت على تفسيرك بحجة كتب التفسير فهذا شيء مؤسف و يتعرض له الكثير ممن يحاولون تفسير القران استنادا إلى الاكتشافات العلميه الحديثه و كأن كتب التفسير السابقة وحي منزل لا يجوز التشكيك فيها. جزا الله خيرا جميع المفسرين الاجلاء و جزاك الله خير على إجتهادك و نسأل الله لك أجر الإجتهاد و التدبر ووفقك ووفقنا إلى ما يحب و يرضى.

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الكريم الاعتراض هو فقط من ناحية التفسير اللغوي ولا اقصد كلام المفسرين، انظر معجم مقاييس اللغة ومعجم لسان العرب ليس موجود بأن الدحية تعني البيضة. وجزاكم الله كل خير.

      حذف
  8. عماد يقول
    شكرا لكم على هذا الشرح ، ولكن هل قام المسلمون بالسفر الى الفضاء ام ان تلك هي حكايات من الامريكان والاوروبيين ، وما العيب في كون الارض مسطحة من جهة اسيا واوروبا ومن الاخرى امريكا الشمالية والجنوبية .
    افعل التجربة اربط المسطرة من الوسط بخيط ثم ادرها بقوة تجد ام الشكل بالنسة للعين دائرة وهذا في ما يظهرها دائرية الشكل نوعا ما لانها تدور وكل الكواكب والشمس في حالة من الدوران ولكن كما قلتم لكبر الحجم لا نعي هذا الدوران .
    ارجو التفكير والرد على هذا التعليق من اي كان

    ردحذف
  9. الحضارة الإسلامية وإنقاذ العلوم!!
    جاءت الحضارة الإسلامية فأحيت نظرية كروية الأرض وتبنَّتها.. وربما كان من أهم أسباب ذلك أن القرآن أشار بصور مختلفة إلى كروية الأرض.. فمن ذلك قوله تعالى: "والأرض بعد ذلك دحاها".. والدحية في اللغة هي الكرة.. كما أن هناك آيات تتحدث عن دوران هذه الكرة حول نفسها بما يُحدث الليل والنهار.. فيقول تعالى: "يكوِّر الليل على النهار ويكور النهار على الليل".. ويعلِّق الدكتور زغلول النجار على هذه الآية الكريمة بقوله: "معني: يكور الليل علي النهار ويكور النهار علي الليل.. أي: يُغشي كلَّ واحد منهما الآخرَ كأنه يَلُفُّه عليه‏,‏ وهو وصف واضح الدلالة علي كروية الأرض‏,‏ وعلي دورانها حول محورها أمام الشمس‏,‏ وذلك لأن كلا من الليل والنهار عبارة عن فترة زمنية تعتري نصف الأرض في تبادل مستمر‏,‏ ولو لم تكن الأرض مكورة لما تكور أي منهما‏,‏ ولو لم تكن الأرض تدور حول محورها أمام الشمس ما تبادل الليل والنهار وكلاهما ظرف زمان وليس جسما ماديا يمكن أن يكور‏,‏ بل يتشكل بشكل نصف الأرض الذي يعتريه.."‏
    ثم يؤكد الله تعالى هذا المعنى فيقول سبحانه: "رب المشرقين ورب المغربين"، ويُقسم في موضع آخر: "..بربِّ المشارق والمغارب.." فهي آيات تشير بوضوح إلى أن الشمس عندما تشرق على مكان من الأرض فهذا يعني أن هناك غروبًا في مكان آخر، أي أن المشارق والمغارب تتعاقب بسبب دوران الكرة الأرضية حول نفسها.

    ردحذف
  10. علماء الشرع وكروية الأرض!
    مع أن "كرويَّة الأرض" شأن علمي كوني إلا أننا سنرى في السطور القادمة نظرة علماء الشرع لهذه الحقيقة، وكيفية اعتراضهم على منكريها.. مقارنة بما أشرنا إلى طرف منه آنفًا مما كان يعانيه معتنقو المسيحية في أوروبا من آباء الكنيسة وسلطانها المطلق عندما كان أحدهم – مهما أوتي من علم – يجهر بكرويَّة الأرض؛ لندرك الفارق الضخم بين مناخين:
    • صنع الإسلام أحدهما بروح مشجعة على العلم، محترِمة للعقل والنظر والتجريب والبرهان؛ فأقام حضارته العظيمة التي أحسنت الصلة – على نحو غير مسبوق – بين الدين والعلم.. حتى غدا كلاهما يدعو إلى صاحبه ويرسخ أقدامه في القلوب والعقول جميعًا..
    • بينما اغتالت سُلطة الكنيسة - في المناخ الآخر – روح العلم اغتيالاً، حينما أدمنت اعتناق الأساطير، وحمْل الناس قسرًا على اعتناقها.. الأمر الذي أدى – في نهاية المطاف – إلى ما نرى عليه الغرب الآن من إقصاء كامل للكنيسة عن كل قضايا الحياة!!
    ينقل "ابن حزم" (ت:456هـ - 1064م) إجماع أئمة المسلمين على كروية الأرض في كتابه (الفصل في الملل والأهواء والنحل) حيث يقول إنهم قد: "قالوا إن البراهين قد صحت بأن الأرض كروية، والعامة تقول غير ذلك.. وجوابنا وبالله تعالى التوفيق: إن أحدًا من أئمة المسلمين المستحقين لاسم الإمامة بالعلم رضي الله عنهم لم ينكروا تكوير الأرض، ولا يُحفظ لأحد منهم في دفعه كلمةٌ.. بل البراهين من القرآن والسنة قد جاءت بتكويرها.. قال الله عز وجل: "يكوِّر الليل على النهار ويكور النهار على الليل".. وهذا أوضح بيان في تكوير بعضها على بعض، مأخوذ من: (كوَّر العمامة..) وهو إدارتها، وهذا نص على تكوير الأرض..."
    ولا بد أن نلاحظ هنا إلى أي مدىً وصل ابن حزم رحمه الله في اعتراضه على مخالفيه في قضية بديهية كهذه.. إنه لم يزد على صفهم بـ"العامَّة" دونما تكفير ولا أحكام بالقتل.. لا سيَّما وهو أحد فقهاء عصره.. لنقارنَ هذا بما أشرنا إليه من مصادرة الكنيسة الأوروبية لآراء الآخرين معتمدة على سطوة النفوذ الديني والروحي!!
    ويقول الإمام "فخر الدين الرازي" (ت: 606هـ - 1209م تقريبًا) في "مفاتيح الغيب" في تفسير قوله تعالى: "وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ..." قال الرازي: "المدُّ هو البسط إلى ما لا يدرك منتهاه، فقوله: "وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ" يُشعر بأنه – تعالى - جعل حجم الأرض حجمًا عظيمًا لا يقع البصر على منتهاه؛ لأن الأرض لو كانت أصغر حجما مما هي الآن عليه لما كمل الانتفاع به... والكرة إذا كانت في غاية الكبر، كان كل قطعة منها تشاهد كالسطح.."

    ردحذف
  11. علماء الشرع وكروية الأرض!
    مع أن "كرويَّة الأرض" شأن علمي كوني إلا أننا سنرى في السطور القادمة نظرة علماء الشرع لهذه الحقيقة، وكيفية اعتراضهم على منكريها.. مقارنة بما أشرنا إلى طرف منه آنفًا مما كان يعانيه معتنقو المسيحية في أوروبا من آباء الكنيسة وسلطانها المطلق عندما كان أحدهم – مهما أوتي من علم – يجهر بكرويَّة الأرض؛ لندرك الفارق الضخم بين مناخين:
    • صنع الإسلام أحدهما بروح مشجعة على العلم، محترِمة للعقل والنظر والتجريب والبرهان؛ فأقام حضارته العظيمة التي أحسنت الصلة – على نحو غير مسبوق – بين الدين والعلم.. حتى غدا كلاهما يدعو إلى صاحبه ويرسخ أقدامه في القلوب والعقول جميعًا..
    • بينما اغتالت سُلطة الكنيسة - في المناخ الآخر – روح العلم اغتيالاً، حينما أدمنت اعتناق الأساطير، وحمْل الناس قسرًا على اعتناقها.. الأمر الذي أدى – في نهاية المطاف – إلى ما نرى عليه الغرب الآن من إقصاء كامل للكنيسة عن كل قضايا الحياة!!
    ينقل "ابن حزم" (ت:456هـ - 1064م) إجماع أئمة المسلمين على كروية الأرض في كتابه (الفصل في الملل والأهواء والنحل) حيث يقول إنهم قد: "قالوا إن البراهين قد صحت بأن الأرض كروية، والعامة تقول غير ذلك.. وجوابنا وبالله تعالى التوفيق: إن أحدًا من أئمة المسلمين المستحقين لاسم الإمامة بالعلم رضي الله عنهم لم ينكروا تكوير الأرض، ولا يُحفظ لأحد منهم في دفعه كلمةٌ.. بل البراهين من القرآن والسنة قد جاءت بتكويرها.. قال الله عز وجل: "يكوِّر الليل على النهار ويكور النهار على الليل".. وهذا أوضح بيان في تكوير بعضها على بعض، مأخوذ من: (كوَّر العمامة..) وهو إدارتها، وهذا نص على تكوير الأرض..."
    ولا بد أن نلاحظ هنا إلى أي مدىً وصل ابن حزم رحمه الله في اعتراضه على مخالفيه في قضية بديهية كهذه.. إنه لم يزد على صفهم بـ"العامَّة" دونما تكفير ولا أحكام بالقتل.. لا سيَّما وهو أحد فقهاء عصره.. لنقارنَ هذا بما أشرنا إليه من مصادرة الكنيسة الأوروبية لآراء الآخرين معتمدة على سطوة النفوذ الديني والروحي!!
    ويقول الإمام "فخر الدين الرازي" (ت: 606هـ - 1209م تقريبًا) في "مفاتيح الغيب" في تفسير قوله تعالى: "وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ..." قال الرازي: "المدُّ هو البسط إلى ما لا يدرك منتهاه، فقوله: "وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ" يُشعر بأنه – تعالى - جعل حجم الأرض حجمًا عظيمًا لا يقع البصر على منتهاه؛ لأن الأرض لو كانت أصغر حجما مما هي الآن عليه لما كمل الانتفاع به... والكرة إذا كانت في غاية الكبر، كان كل قطعة منها تشاهد كالسطح

    ردحذف
  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد فانه سبحانه وتعالي حينما اتي بلفظ المد اوالبسط في سياق بيان شكل الارض فهو مما يعد اعجازا لغويا من حيث استيعاب اى من اللفظين لمراده سبحانه في بيان قدرته في خلق هذا الكوكب المستوعب لنا ذلك اننا في اية بقعة منه نجد انه ممتد وهذا مما يتلائم وفهم المسلمين وسواهم حين نزول القرآن فضلا عن ان ذلك فيه ايضا ما وصل اليه العلم الحديث من استدارة الارض اذ لو كانت الارض غير ذلك لكانت ذات حافة ينقطع بها الامتداد ---كان ذلك في بيان ملائمة لفظ المد وكذا مترادفاته للدلالة علي القدرة واستدارة الارض اما بيان ان شكل الارض مماثل لشكل البيضة فقد اتي صريحا متحديا من سياتي من بعد تحقيقا لقوله سبحانه(سنريهم آياتنا في الافاق وفي انفسهم حتي يتبين لهم انه الحق) ارجو ان اكون قد وفقت اخوكم يوسف

    ردحذف




  13. يقول تعالى : " و الأرض مددناها ...." لقد رقص كثير من أعداء الإسلام عندما بدا لهم أن هذه الآية الكريمة تتناقض مع ما اكتشفه العلم فيما يخص كروية الأرض . ولكن نقول لهم اقرؤا الآية بتمعّن و بعقل : إن سياق الآية يدل على أن الله يخاطب الإنسان , بل إن القرآن كله مخاطبة للإنسان وعندما يقول العليم الحكيم " و الأرض مددناها " نسأل لمن ؟ الجواب : مددناها لك أيها الإنسان , بمعنى أنك أينما رحلت أو ارتحلت وأينما سكنت و حيثما توجهت ستجد الأرض ممدودة ولن تجد لها نهاية أو حافة تقف عندها لتقول أن هذه هي نهاية الأرض . وهذه القضية لايمكن أن تكون ممنكة وصحيحة إلا في حالة واحدة فقط :هي عندما تكون الآرض كروية الشكل . هنا فقط يستطيع الإنسان أن يسير في الأرض دون توقف لأن كرويتها تجعل السير فيها غير محدود , كما تجعلها ممدودة في كل اتجاهاتها لذلك أقول لأهل الكتاب جميعا " والذي بعث سيدينا موسى وعيسى بالحق أن ماجاء به محمد صلى الله عليه وسلم هو الحق من الحق . والحق من الحق , حق مطلق. إذ كيف يأتي بحقيقة كروية الأرض في زمان ما كان أحد يجرؤ على القول بكرويتها ولو ضحكا ومزاحا . وفي قوله تعالى " تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ ...." و للحديث بقية إن شاء الله تعالى









    ردحذف
  14. ويلاحظ دقة تعبير القرآن في ألفاظه .. لقد أختار اللفظ الوحيد المناسب للعصر الذي نزل فيه والعصور القادمة .. فكلمة ((مَدَدْنَاهَا)) تعطي المعنى للاثنين معاً .

    فعندما يقول { وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا } (ق7) أي بسطناها لأن المد هو البسط ولقد فهم أن هذه حقيقة قرآنية حتى إنه بعد أن خرج الإنسان خارج الغلاف الجوي للأرض ورأها كروية .. فإن هذا الرجل يرفض تصديق العلم .. ويقول : لا .......... الأرض مبسوطة هكذا قال القرآن .. وكل ما عدا ذلك كفر ، نقول له :

    إنك أخطأت في فهم الحقيقة القرآنية .. وإن الدليل الذي أتيت به لا يخدم ما تدعيه .. بل هو ضد ما تدعيه .

    فالآرض إن كانت مبسوطة لا تخرج عن أشياء .. إما مربعة .. وإما مثلثة .. وإما مستطيلة .. وإما متوازية .. وإما شبه منحرف .. وإما شكل مختلف الأضلاع .. وبإختصار أترك لك أن تتصور أي وضع للأرض غير وضع الكرة .. أو شكل الكرة .

    ردحذف
  15. بسم الله الرحمن الرحيم

    أنا عشت في بنغازي ليبيا 10 سنوات و سمعت طيلة حياتي الجميع بقول ( نبّو دحيّ ) جمع دحية . و لم أسمع أحدهم ينادي البض بيضا . بل دحيّ للجمع و دحية للمفرد عن البيضة . لا أدرى إن كان هذا اللفظ في عموم المغرب العربي أم فقط ليبيا .

    جزاكم الله خيرا بحث نفيس

    ردحذف

  16. الديك دحا دحية..!!

    ديك دحا دحية....

    الدحية طاحت في البير تكسرت....

    هدا اللغز فيه ثلات كدبات لو انك طلعتهم تاخد

    "كرت_ 10".مدار او ليبيانا على حسب شفرتك...
    المصدر: منتديات شباب ليبيا - من قسم: مسابقات - الغاز

    ردحذف
  17. كلمة دحية = بيضة , هي كلمة عربية متجذرة في عمق اللغة العربية الليبية بل و في تراثنا و الغازنا كذلك . لا أدري عن باقي المغرب العربي .
    مع الشكر .

    ردحذف
  18. نحن في ليبيا البيضة نسميها دحية و لا نقل بيضة

    ردحذف
  19. لقد بحثت في المعاجم العربية ولم اجد أن كلمة دحية تعني بيضة هل من الممكن ومن بعد اذنك أن تدلني على مصدر لغوي ذكرت فيه كلمة دحية على انها بيضة؟

    ردحذف
  20. (والارض بعد ذلك دحاها) اصبحت ارى تفسير هذه الاية (ان الله جعلها على شكل بيضة) في كثير من المقالات، ولكن الحقيقة انه لا يوجد في معاجم اللغة العربية ما يدل على ذلك على حد علمي (فقد بحثت في كتاب معجم مقاييس اللغة ومعجم لسان العرب) ولم يرد ذكر هذا التفسير. لذلك فقد شغل بالي هذا التفسير من أي جيء به. بغض النظر عن ان هناك كثير من المواقع في القرآن الكريم تثبت كروية الارض، وقد أجمع الأئمة على ذلك وقد ذكر ذلك ابن حزم بقوله (“قالوا: إن البراهين قد صحَّت من القرآن والسُّنة بأن الأرض كرويَّة”)

    ردحذف
  21. للأسف هناك من يستغل هذه الثغرات، بل ويكون بانتظار هكذا ثغرة حتى يثبت ان كل الكلام في المقالة غير صحيح. طبعا الانسان غير معصوم عن الخطأ وهذا لا يعني ان كل كلامه غير صحيح وان نقيضه بات صحيحا. لذلك وجب علينا التأكد من كل كلمة ولا ننقل من مكان إلى آخر حتى لا يتسنى لأعداء القرآن (الذين يدعون انهم مسلمون) باستغلال هذه الثغرات وتضليل عقول الناس.
    أنظر إلى الرابط التالي حيث يصفون علماء الإعجاز العلمي بدجالي الإعجاز العلمي والعياذ بالله بسبب تفسير هذه الآية http://m.ahewar.org/s.asp?aid=457919&r=0&cid=0&u=&i=0&q=

    ردحذف
  22. ليبيا من مشرقها الى مغربها يسموا البيضة (دحية)

    ردحذف
  23. هناك خطا
    انت تقول ان تفسير الايه ان الارض بيضه و تقول ان القشره الارضيه مسطحه انما الكوكب دائري.
    ولكن ان تأملت الاياتان :
    الأرض بعد ذلك دحاها
    و إلى الأرض كيف سطحت

    الان بعد التأمل يجب ان نأتي بالحق, التفسير الذي توصلت اليه تفسير خاطيء 100% لانك تريد ان تفسر الايات بالعلم الحديث و بمنطقك كانسان و كعلمك المحدود و ايات الله لا تفسر بعلم الانسان. انتهى و ايضا تفسيرك لا يتماشى مع ايات الله لان الله سبحانه عندما يوصف الارض لا يقول "كوكب الارض" و لم يقول "القشره الارضيه" ولكن سبحانه قال "الارض" في كلتي من الاياتان
    والارض بعد ذلك دحاها, الى الارض وكيف سطحت.

    الله سبحانه لم يقول كوكب الارض ولم يقل القشره الارضيه بل قال الارض عامة. و معنى دحا في القاموس و المعجم العربي البسط و المد. وهذا المعنى موافق للشيء اذا كان مسطح. ماذا انت فعلت قمت بمجياب كلمه ليس لها من اصل عربي ولا ترجع للغه العربيه الاصيله و قارنتها بالايه لتطبل للغرب لأنهم خدعوك وانت جاهل و تنشر جهلك انت ورجال الدين الذين اضلوا. نرجع لمسألة الارض مسطحه ام دائرية, سبحانه وصف الارض عامة بالفراش و قال الله انه دحاها و سطحها وان رجعت لكي تصف الارض من الايات ستصفها بال(مدحوة) اي بمعنى منبسطه و ممدوده و ستصفها بال(مسطحه) وكل هذه الصفات منسوبه للايات فأرجوك لا تتطبل للغرب بالأيات الذي نزلها الله لتجعل لك البينات و الحق. الغرب يريدون ان يردوك عن الحق بضلالهم فأنصحك بأن لا تفسر القرأن بعلم الانسان و لكن فسره بالحق وان كان على نفسك لان هذا الحق ليس حقي ولا حقك هذا حق الله و ستحاسب عليه يوم القيامه وما تفعله فقط هو انك تضل الناس عن الصلاح كيف يكون تفسيرك صحيح وهو يناقض ايات اخرى بطريقة بينه وتستخدم حجه علميه ليس لها علاقه بايات سبحان الله لان الله كان يوصف الارض عامة في الاياتان فكيف الله يقول والارض و كيف سطحت> و وهنا يوصف سبحانه الارض عامة لو يقل الله كوكب الارض مره و قشرة الارضيه بل قال الارض في كلتا الاياتان معنى ذلك ان الله وصف نفس الشيء وهو الارض كلها ليست فقط القشرة ولا الكوكب كما تزعم. فنرجع الان ونستخدم دحا بمعنى جعلها كبيضه, ما فعلته هنا الان هو مناقضة الايات الاخرى بحجة ان في ايا كانت البلد يقولون على البيضة دحيه وهي ليس لها اصلا في اللغه و ليس اصل لها في المعجم و تفعل كل هذا لانك تعلمت من الغرب لعنهم الله في المدرسه ان الارض كرويه و تظن ان هذه الحقيقه و تفسر تفسير خاطيء 100% وتقول ان الله هداك وتأتي بشيوخ المفروض انهم اتقى من هذا ولكن خابوا بظنهم ولعب بهم الشيطان مثل ما لعب بك وجعلك تظن انك على هدايه من الله. لما لم تأتي بصحابي للرسول مثل ابن الكثير لماذا جأت فقط بشيوخ عشوائيين يؤيدون نقطتك. وفي الاخر كاتب في الموقع اسمك احمد متخصص بعلوم اللغه العربيه والخ.. و تفسر الايه المباركه تقول ground ومصدق اللي بتقوله.... و اسف على طريقتي بالكلام ولكن الحق ليس له طريقة كلام. الحق حق شئت ام ابيت وان كان على نفسك او على نفسي. واسأل الهادي سبحانه و تعالى ان يهديك و اتق الله فيما تقول و استعيذ بالله من الشيطان الرجيم عندما تتأمل و تتفكر و عندما تتأمل في ايات الله لا تفسرها بعلوم الانسان بل فسر علوم الانسان بكلام و ايات سبحانه الله فهو الذي خلقني و خلقك و خلق الارض والسماوات فكيف تفسر هذا كلامه بكلامنا انسيت انك فقط مخلوق و مسواك جنه و نار و الذين سائدين في العلم الان مكذبين بالله مسواهم النار ؟ انسيت هذا فاتق الله و استعيذ بالله من الشيطان الرجيم و فسر و تأمل ولكن بالحق وليس بالعلم الحديث.

    ردحذف
  24. السلام عليكم
    نحن العرب ابتلاني الله بترديد الكلام كالببغاء
    اخواني الدحية في اللغة العربية ليست بيض النعامة وانما عش النعامة وعش النعامة هو شبه قرص مسطح ... يمكن لأي شخص ان يعود للمعاجم ويتأكد بسهولة
    الله يقول "الارض كيف سطحت" من اشد الغباء ان استدل بهذه الآية على ان الارض كروية..
    وللعلم هناك جمعية العلماء الامريكيين والبريطانين ما زالو حتى اللحظة يعتقدون بسطحية الارض وليس بكرويتها.. يمكن البحث بقوقل والتأكد...
    مسألة صعود البشرية الى القمر والى السماء كذبة.. حتى امريكا اعترفت انها زورت الخروج للقمر والكثير من رواد الفضاء انذاك اعترفو بذلك وتمت عمليات المونتاج في الاستديوهات.. والان يضحكو عليكم ويقولو ذهبو للشمس وصورها وعادت المركبة...؟؟؟
    والله يقول: ان استطعتم ان تنقذو من اقطار السموات والارض فانقذوا لا تنفذون الا بسلطان.
    يرسل عليكم شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران..
    اي لا احد يستطيع ان ينفذ من اقطار الارض او اقطار السماء...
    وللعلم حتى اللحظة لم نصل لنهاية الارض ولم يستطع احد التوغل في حدود القطب الجنوبي الذي هو دائرة يحيط بالارض ...وليس نقطة

    ردحذف